أخبار مصراسليدرالتقارير والتحقيقات

دراسة بريطانية: شرب الكاكاو يومياً يحافظ على صحة القلب

احجز مساحتك الاعلانية

كتب.احمد كامل


كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة “سري” البريطانية أن شرب الكاكاو الذي يحتوي على مركبات طبيعية نشطة بيولوجياً يمكن أن يحافظ على صحة القلب، ويحدّ من ضغط الدم وتصلّب الشرايين والكوليسترول.

الدراسة التي أُجريت بالتعاون مع كلية الطب بجامعة “هارفارد”، ومركز “فريد هاتشينسون” لأبحاث السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية (American Journal of Clinical Nutrition) العلمية، أظهرت أن الكاكاو يحتوي على اثنين من المركبات الطبيعية النشطة بيولوجياً؛ هما “الفلافانول” و”البروسيانين”.

وأشارت إلى أن القائمين على الدراسة ولغرض اكتشاف فاعلية الكاكاو على صحة القلب، أجروا دراستين؛ الأولى على 45 من الذكور الأصحّاء البالغين، وقسموهم إلى 3 مجموعات تناولوا كميات مختلفة من “الفلافانول” و”البروسيانين” لتحديد تأثير كل منهما على صحة القلب والأوعية الدموية.

وتناولت المجموعة الأولى مستخلص الكاكاو الذي يحتوي على 130 مليغراماً من “الفلافانول” وكذلك 560 مليغراماً من “البروسيانين” يومياً.

في حين تناولت الثانية مستخلص الكاكاو الذي يحتوي على 20 مليغراماً فقط من “الفلافانول” و540 مليغراماً من “البروسيانين” يومياً.

أما المجموعة الثالثة فقد تناولت كبسولات وهميّة لا تحتوي على مركبات الكاكاو.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الكاكاو يومياً بتركيزاته المختلفة تحسّنت لديهم وظيفة الأوعية الدموية ومستويات ضغط الدم وتصلّب الشرايين والكوليسترول في الدم؛ بعد شهر واحد من الاستهلاك اليومي للكاكاو، مقارنة بالمجموعة التي تناولت دواءً وهمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى